المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بالقانون رقم 152 لسنة 2020 .


اجراءات التسجيل بجهاز المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر 

  •  التوجه الى جهاز المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر واستخراج كلا من : 

- شهادة تسجيل فى جهاز المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر .

بطاقة تصنيف للمشروع ( متناهية - صغيرة - متوسطة ) ، ويمكن تقديم الطلب الكترونيا على الموقع التالى : 

http://study.edaegypt.org/smeforms/smelaw

والشهادتين تفيد بأن المشروع قد تم الموافقة عليه من قبل جهاز المشروعات فى الحصول على المزايا والاعفاء المقررة بقانون المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر رقم 152 لسنة 2020 .

الاوراق المطلوبة للتسجيل :- 

بالنسبة للمشروع الجديد 

البطاقة الضريبية - السجل التجارى - السجل الصناعى - رخصة تشغيل - استمارة الاشتراك فى التأمينات الاجتماعية .

بالنسبة للمشروع القائم 

رخصة تشغيل - سجل تجارى - سجل صناعى - بطاقة ضريبية - تأمينات اجتماعية .

يقدم جهاز المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر للمنضمين اليه العديد من المزايا منها الاعفاء من :- 

- الضريبة العقارية .

- الدمغة النسبية عن القروض والسلفيات .

- رسوم التوثيق والتسجيل فى الشهر العقارى .

- الخضوع بنسبة الفئة الجمركية 2 % على الاَلات والمعدات فى حالة الاستيراد .

- المزيا الضريبية لضريبة الدخل ( الدخل حتى 10 مليون جنيه مصرى ) .

رابط موضوع الحوافز الضريبية للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر .

https://egptiantax.blogspot.com/2020/07/152-2020_19.html

النماذج المميكنة بمنظومة الضرائب الخاصة بالمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر :- 

  • نموذج طلب المحاسبة الضريبية طبقا للمادتين 93 و 94 من قانون 152 لسنة 2020 .
يتم تقديم على موقع مصلحة الضرائب .
  • طلب العفو الضريبى لمشروعات الاقتصاد غير الرسمى عن السنوات السابقة عن المحاسبة الضريبية طبقا للمادة 88 من القانون والمدة 87 من اللائحة التنفيذية .

اذا كان الممول ليس له ملف ضريبى بالمصلحة ولم يحال للتهرب الضريبى ( اقتصاد غير رسمى ) وتقدم لجهاز المشروعات للتسجيل بها وتقدم للمصلحة لفتح ملف ضريبى طبقا للمادة 88 التى تنص على انه لا يجوز ان تتم المحاسبة الضريبية لمشروعات الاقتصاد غير الرسمى التى تقدمت بطلب الحصول على ترخيص مؤقت لتوفيق اوضاعها عن السنوات السابقة على تاريخ تقديم هذا الطلب ، وكذلك طبقا للمادة 87 من اللائحة التى تنص على تعفى مشروعات الاقتصاد غير الرسمى غير المسجلة طرف مصلحة الضرائب المصرية التى تقدمت بطلب ترخيص مؤقت لتوفيق اوضاعها من اداء جميع مبالغ الضريبة المستحقة على دخلها عن السنوات السابقة على حصولها على الترخيص المؤقت ، وما يرتبط بتلك الضرائب من مقابل تأخير وغرامات وضريبة اضافية وغيرها ، ويلتزم صاحب المشروع او من يمثله قانونا بتقديم طلب على النموذج المعد لهذا الغرض للعفو الضريبى عن السنوات السابقة ، مصحوبا بشهادة رسمية من الجهاز تفيد قيام صاحب المشروع او من يمثله قانونا بتقديم طلب على الحصول على الترخيص المؤقت المشار اليه بالمادة 88 من القانون ، ويصدر ببيانات هذه الشهادة قرار من مجلس ادارة الجهاز بعد موافقة وزير المالية  .

  • نموذج الضريبة على الارباح الرأسمالية الناتجة عن التصرف فى الاصول او الاَلات او معدات  الانتاج اذا لم تتوافر شروط الاعفاء الواردة فى المادة 88 من قانون 152 لسنة 2020 والمادة 72 من اللائحة .

طبقا للمادة 29 من القانون 152 لسنة 2020 تعفى الارباح الرأسمالية الناتجة عن التصرف فى الاصول او الاَلات او معدات الانتاج للمشروعات الخاضعة لاحكام هذا القانون من الضريبة المستحقة اذا تم استخدام حصيلة البيع فى شراء اصول او الاَلات او معدات انتاج جديدة خلال سنة من تاريخ التصرف ، وذلك وفقا للشروط والضوابط والاجراءات التى تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون .

طبقا للمادة 72 من اللائحة ( القرار الوزارى رقم 654 لسنة 2021 ) تتمتع المشروعات بالاعفاء من الضريبة المستحقة على الارباح الرأسمالية الناتجة عن التصرف فى الاصول او الاَلات او معدات الانتاج فى حالة استخدام حصيلة البيع فى شراء اصول او الاَلات او معدات جديدة خلال سنة من تاريخ التصرف وفقا للشروط والضوابط التالية :-

- امساك دفاتر وحسابات منتظمة .

- ان تكون الاصول لازمة لمزاولة نشاط المشروعات .

- استخدام حصيلة البيع فى شراء اصول او الاَلات او معدات انتاج  فى حالة شراء اصول او الاَلات او معدات انتاج جديدة طبقا للشروط الواردة بهذه المادة يعفى الربح الرأسمالى فى حدود القيمة المستخدمة فى الشراء وعلى المشروع ادراج قيمة الارباح الرأسمالية المحققة على النموذج المعد لهذا الغرض .

وفى حالة عدم الالتزام بالضوابط السابقة تخضع الارباح الرأسمالية التى تحققها المنشأة للضريبة على الدخل وفقا لاحكام القانون الضريبى 

  • نموذج الضريبة المستحقة على توزيعات الارباح .
طبقا للمادة 81 من قانون 152 لسنة 2020  لا تخضع توزيعات الارباح الناتجة عن نشاط شركة الشخص الواحد من المشروعات الخاضعة لاحكام هذا القانون للضريبة المقررة فى هذا الشأن وفقا للقانون المنظم للضريبة على الدخل وذلك اذا كان الشريك الوحيد من الاشخاص الطبيعين . 
  • نموذج 25 الاقرار الضريبى .
هو النموذج الاقرار الضريبى عن دخل العام .
  • طلب الخضوع للمعاملة الضريبية المقررة وفقا لقانون الضريبة على الدخل رقم 91 لسنة 2005 بدلا من القانون 152 لسنة 2020 والمدة 85 من اللائحة التنفيذية .

اذا توقع الممول تحقيق خسارة فى احدى الاعوام فحتى لا يتم حساب ضريبة عليه طبقا لاقرار المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ، واذا قرر الممول بعد الاشتراك بالمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر فيقدم طلب ليتم محاسبته طبقا لقانون الدخل 91 لسنة 2005 مع العلم انه لا يجوز العوده للمحاسبة بقانون المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر الا بعد مرور خمس سنوات .

الحالات التى يتم فيها الرجوع الى المحاسبة بقانون ضريبة الخل طبقا للمادة 85 من اللائحة :- 

- اذا قدر الممول انه حقق خسائر عن الفترة الضريبية محل المحاسبة .

- اذا قدر الممول ان الضريبة المستحقة عليه وفقا لنظام المعاملة الضريبية المبسطة من هذا القانون تجاوز الضريبة المستحقة عليه وفقا لاحكام الضريبة على الدخل 91 لسنة 2005 .

وتلتزم مصلحة الضرائب المصرية بمحاسبة الممول وفقا لاحكام الضريبة على الدخل فور تقديم الطلب ، ويمكن تقديم الطلب قبل ثلاثين يوما من نهاية الفترة الضريبية المراد تطبيق المعاملة الضريبية المقررة وفقا لاحكام قانون الضريبة على الدخل .


تعليقات

المشاركات الشائعة