إقرارات الضريبة العقارية .

 قامت مصلحة الضرائب العقارية بمد فترة تقديم إقرارات الضريبة العقارية حتى نهاية مارس 2021 بجميع مأموريات الضرائب العقارية بمختلف المحافظات .

يتم تقديم الإقرارات بمأمورية الضريبة العقارية التابع لها العين المملوكة وكذلك يمكن تقديم إقرار مجمع من خلال التوجه إلى منفذ ديوان مصلحة الضريبة العقارية بالعنوان 15 شارع منصور - لاظوغلى - القاهرة .

إقرارات قانون الضريبة على العقارات المبنية :-

    • نموذج ( 1 - أ ) وحدات سكنية ووحدات غير سكنية بعقارات سكنية .
    • نموذج ( 1 - ب  ) وحدات  غير سكنية مستقلة ( منشأت سياحية ) .
    • نموذج ( 1 - ج ) وحدات  غير سكنية مستقلة ( منشأت صناعية ) .
    • نموذج ( 1 - د ) وحدات  غير سكنية مستقلة ( تجارى وإدارى  ) .
    • نموذج ( 1 -ز ) وحدات  غير سكنية مستقلة ( منشأت صحية / تعليمية / رياضية / إجتماعية  ) .
    • نموذج ( 1 - و ) وحدات  غير سكنية مستقلة ( منشأت بترولية ) .
    • نموذج مجمع لوحدات سكنية وتجارية وإدارية وصناعية فى أماكن متعددة .
    • نموذج مجمع لوحدات سكنية ووحدات غير سكنية بعقارات سكنية فى أماكن متعددة .

أولا ً : نموذج ( 1 - أ ) وحدات سكنية ووحدات غير سكنية بعقارات سكنية .

    يقدم هذا الاقرار عن كل عقار مبنى ( منزل - فيلا - شقة - كشك - عوامة - منشأة تجارية أو صناعية ...........إلخ ) أياً كانت مادة بناؤه ( طوب أحمر - خشب - حديد -...... إلخ ) أو عن كل ما يعتير فى حكم العقار مثل الارض الفضاء المستغلة أو التركيبات التى تقام على أسطح أو واجهات العقار إذا كانت مؤجرة أو كانت التركيب مقابل نفع أو اجر ( يقصد بالتركيبات : المنشأت الخفيفة التى تقام على أسطح أو واجهات العقارات سواء كانت من الحديد أو الالومنيوم أو الخشب أو ما شابه ذلك مثل الاعلانات ومحطات تقوية المحمول وذلك فى جميع انحاء البلاد ) .

      ثانياً : نموذج ( 1 - ب  ) وحدات  غير سكنية مستقلة ( منشأت سياحية ) .

      يقدم هذا الاقرار عن كل مبانى وعقارات المنشأت السياحية ( بوتيك - فندق - مخيم - منتجع - .....إلخ )  أياً كانت مادة بناؤه ( طوب أحمر - خشب - حديد -...... إلخ )  أو عن كل ما يعتير فى حكم العقار مثل الارض الفضاء المستغلة أو التركيبات التى تقام على أسطح أو واجهات العقار إذا كانت مؤجرة أو كانت التركيب مقابل نفع أو اجر ( يقصد بالتركيبات : المنشأت الخفيفة التى تقام على أسطح أو واجهات العقارات سواء كانت من الحديد أو الالومنيوم أو الخشب أو ما شابه ذلك مثل الاعلانات ومحطات تقوية المحمول وذلك فى جميع انحاء البلاد ) .

      ثالثاً : نموذج ( 1 - ج ) وحدات  غير سكنية مستقلة ( منشأت صناعية ) .

      يقدم هذا الاقرار عن كل مبانى وعقارات المنشأت الصناعية ( ورشة - مصنع - كشك صناعى مستقل - مركز صيانة مستقل - .....إلخ ) أياً كانت مادة بناؤه ( طوب أحمر - خشب - حديد -...... إلخ )  أو عن كل ما يعتير فى حكم العقار مثل الارض الفضاء المستغلة أو التركيبات التى تقام على أسطح أو واجهات العقار إذا كانت مؤجرة أو كانت التركيب مقابل نفع أو اجر ( يقصد بالتركيبات : المنشأت الخفيفة التى تقام على أسطح أو واجهات العقارات سواء كانت من الحديد أو الالومنيوم أو الخشب أو ما شابه ذلك مثل الاعلانات ومحطات تقوية المحمول وذلك فى جميع انحاء البلاد ) .

      رابعاً : نموذج ( 1 - د ) وحدات  غير سكنية مستقلة ( تجارى وإدارى  ) .

      يقدم هذا الاقرار عن كل مبانى وعقارات المنشأت التجارية والإدارية ( مول تجارى - مبنى إدارى - محل تجارى - مناطق تخزين عبر البحار -...... إلخ )  أو عن كل ما يعتير فى حكم العقار مثل الارض الفضاء المستغلة أو التركيبات التى تقام على أسطح أو واجهات العقار إذا كانت مؤجرة أو كانت التركيب مقابل نفع أو اجر ( يقصد بالتركيبات : المنشأت الخفيفة التى تقام على أسطح أو واجهات العقارات سواء كانت من الحديد أو الالومنيوم أو الخشب أو ما شابه ذلك مثل الاعلانات ومحطات تقوية المحمول وذلك فى جميع انحاء البلاد ) .

      خامساً : نموذج ( 1 -ز ) وحدات  غير سكنية مستقلة ( منشأت صحية / تعليمية / رياضية / إجتماعية  ) .

        يقدم هذا الاقرار عن كل مبانى وعقارات المنشأت الخدمية المستقلة  ( مستشفيات تخصصية - مستشفات عامة - مستشفيات تعليمية مراكز طبية - مستوصفات - وحدات صحية - مراكز تعليمية - مراكز تدريبية - مراكز ثقافية - جامعات - مدارس - دور حضانة - مبانى الاندية الرياضية - مبانى الاندية الاجتماعية - مبانى المناسبات الاجتماعية  -...... إلخ )  أو عن كل ما يعتير فى حكم العقار مثل الارض الفضاء المستغلة أو التركيبات التى تقام على أسطح أو واجهات العقار إذا كانت مؤجرة أو كانت التركيب مقابل نفع أو اجر ( يقصد بالتركيبات : المنشأت الخفيفة التى تقام على أسطح أو واجهات العقارات سواء كانت من الحديد أو الالومنيوم أو الخشب أو ما شابه ذلك مثل الاعلانات ومحطات تقوية المحمول وذلك فى جميع انحاء البلاد ) .

        سادساً : نموذج ( 1 - و ) وحدات  غير سكنية مستقلة ( منشأت بترولية ) .

          يقدم هذا الاقرار عن كل مبنى أو منشأة بترولية تعمل فى مجال   ( إنتاج - خدمات - توزيع -...... إلخ )  أو عن كل ما يعتير فى حكم العقار مثل الارض الفضاء المستغلة أو التركيبات التى تقام على أسطح أو واجهات العقار إذا كانت مؤجرة أو كانت التركيب مقابل نفع أو اجر ( يقصد بالتركيبات : المنشأت الخفيفة التى تقام على أسطح أو واجهات العقارات سواء كانت من الحديد أو الالومنيوم أو الخشب أو ما شابه ذلك مثل الاعلانات ومحطات تقوية المحمول وذلك فى جميع انحاء البلاد ) .

          سابعاً : نموذج مجمع لوحدات سكنية وتجارية وإدارية وصناعية فى أماكن متعددة .

            يقدم هذا الاقرار عن كل عقار مبنى  ( منزل - فيلا - شقة - كشك - عوامة - منشأة تجارية أو صناعية  -...... إلخ )  أو عن كل ما يعتير فى حكم العقار مثل الارض الفضاء المستغلة أو التركيبات التى تقام على أسطح أو واجهات العقار إذا كانت مؤجرة أو كانت التركيب مقابل نفع أو اجر ( يقصد بالتركيبات : المنشأت الخفيفة التى تقام على أسطح أو واجهات العقارات سواء كانت من الحديد أو الالومنيوم أو الخشب أو ما شابه ذلك مثل الاعلانات ومحطات تقوية المحمول وذلك فى جميع انحاء البلاد ) .

            ثامناً : نموذج مجمع لوحدات سكنية ووحدات غير سكنية بعقارات سكنية فى أماكن متعددة .

            يقدم هذا الاقرار عن كل عقار مبنى  ( منزل - فيلا - شقة - كشك - عوامة - منشأة تجارية أو صناعية  -...... إلخ )  أو عن كل ما يعتير فى حكم العقار مثل الارض الفضاء المستغلة أو التركيبات التى تقام على أسطح أو واجهات العقار إذا كانت مؤجرة أو كانت التركيب مقابل نفع أو اجر ( يقصد بالتركيبات : المنشأت الخفيفة التى تقام على أسطح أو واجهات العقارات سواء كانت من الحديد أو الالومنيوم أو الخشب أو ما شابه ذلك مثل الاعلانات ومحطات تقوية المحمول وذلك فى جميع انحاء البلاد ) .

            البيانات التى يتم كتابتها بالاقرار- وحدات سكنية ووحدات غير سكنيه بعقارات سكنية   :

            • إسم مقدم الإقرار الضريبى .
            • صفة مقدم الاقرار سواء مالك أو منتفع أو وكيل أو ممثل قانونى أو اخرى كأحد الورثة .
            • الرقم القومى للممول وتاريخ إصدار بطاقة الرقم القومى .
            • أو جواز السفر  الممول وتاريخ إصدار جواز السفر .
            • الجنسية سواء مصرى أو عربى أو اجنبى .
            • إسم المالك وصفته سواء افراد أو شركات أو مؤسسات أو اخرى .
            • اعادة كتابة الرقم القومى للمالك وتاريخ إصدار بطاقة الرقم القومى .
            • أو جواز السفر  للمالك وتاريخ إصدار جواز السفر .
            • إسم مقدم الاقرار ليس شرط ان يكون المالك وتوقيعه .
            • عنوان المراسلة .
            • رقم الموبايل .
            • الرقم البريدى ان وجد .
            • رقم التليفون الارضى ان وجد .
            • عنوان العقار والموقع الخاص بالملكية ( محافظة - مركز - قرية - شارع ) .
            • عدد ادوار العقار .
            • عدد الوحدات فى كل دور .
            • تاريخ بناء العقار وعمر العقار .
            • نوع العقار منزل - عمارة - فيلا مستقة - عوامة - شقة .
            • لكل وحدة صفحة مستقلة يكتب بها الدور - رقم الوحدة - تاريخ بناء العقار - تاريخ اشغال الوحدة - نوع الاستغلال ( سكنى أوغير سكنى )- إسم شاغل الوحدة فى حالة التأجير - نوع الوحدة سواء شقة أو محل أو غرفة أو غرفة بالسطوح  - نوع النشاط سواء سكنى أو تجارى أو صناعى أو سياحى - نوع الايجار سواء قديم أو جديد أو مفروش - مساحة العقار كلى - منظور الوحدة - حالة الكهرباء الوجود من عدمه - اتجاه الوحده بحرى أو قبلى أو شرقى أو غربى - وجود حديقة خاصة من عدمه - مساحة العين الوحدة المملوكة - عدد غرف الوحدة - عدد الحمامات - القيمة الايجارية فى حالة الايجار - مستوى التشطيب سواء اقتصادى او متوسط - نزع الاشغال - فى حالة وجود محطة تقوية محمول يتم كتابة الشركة المستأجرة والقيمة الايجارية - فى حالة وجود إعلان يتم كتابة الشركة المستأجرة والقيمة  الاعلانية .

            *** يتم استلام ايصال باستلام الاقرار .

            يعفى للممول الذى يمتلك أكثر من عقار وحدة سكنية واحدة التى يتخذها سكناً خاصاً .

            فى حالة عدم قدرة المكلفون بإداء الضريبة العقارية أو ورثتهم عن الوفاء بدفع الضريبة تتحمل اعباء الضريبة العقارية الخزانة العامة للدولة أو ورثتهم عن الوفاء بدفع الضريبة ويتم التقدم بطلب إلى مديرية الضرائب العقارية الــواقع فى دائرة العقار مطلوب به تحمل الخزانة العامة الضريبة المستحقة عليهم مرفق به مستندات رسمية مؤيدة للطلب .

            تليفون مصلحة الضرائب العقارية  01229331740   -   27950566  .

            بريد إلكترونى مصلحة الضرائب العقارية  rta@rta.gov.eg 

            تعليقات

            المشاركات الشائعة