الاشكال المختلفة للكيان القانونى للشركات .


 محاسبة الشركات  

هى عملية تسجيل وتبويب البيانات لاتخاذ قرار ، ويعتبر النظام المحاسبى المصدر الرئيسى للمعلومات المالية بكافة المنظمات على اختلاف اشكالها وكيانها القانونى .

بيتألف النظام المتكامل للمعلومات المحاسبية من عدة نظم فرعية من أهمها نظام المحاسبة المالية وبيحكم عمل نظام المحاسبة المالية مجموعة من معايير المحاسبة المتعارف عليها دولياً وذلك لتوفير المعلومات التى تفيد الجهات المختلفة المستفيدة لها التى تساعدهم المعلومات المالية والقوائم المالية للشركة فى اتخاذ القرار .

عقود الشركات :- 

هى عقد او اتفاق يلتزم اطرافه بالمشاركة بتقديم حصة معينة سواء نقدية او عينية وبيتم اقتسام ما ينشأ عن هذا المشروع من ربح أو خسارة . العقد المبرم هو عقد الرضا ( رضا الشركاء) والاهلية ( اهلية الشركاء ) والمحل ( عنوان النشاط ) والسبب ( سبب نشأة الشركة ) .

تنقسم الشركات الى قسمين رئيسين :- 

اولا شركات الاشخاص .

تقوم على الاعتبار الشخصى والثقة المتبادلة بين الشركاء وتأخذ شركات الاشخاص احد الصور التالية .

انواع شركات الاشخاص :-

  • شركات تضامن .
  • شركات توصية بسيطة .
  • شركات محاصة .

  • شركات تضامن .

تضم شركات التضامن شركاء كلهم مسئولين او متضامنين ومسئوليتهم غير محددة بحصتهم فى رأس المال تحل الشركة بوفاة احد الشركاء او فقده اهليته الشركة لها شخصية معنوية عن الشركاء بمجرد انهاء اجراءات تكوينها ويترتب على الشخصية المعنوية القدرة على انهاء التعاقد من اجل الغرض التى نشأت من اجله وان يكون للشركة ذمة مالية مستقلة عن ذمم الشركاء وللشركة الحق فى التقاضى مما ينشأ من منازعات  .

  • شركات التوصية البسيطة .

تضم شركات التوصية البسيطة نوعين من الشركاء اولهم الشركاء المتضامين مسئوليتهم غير محدودة والاخرين شركاء موصيين مسئوليتهم لا تتعدى حصتهم فى رأس المال وليس لهم علاقة بادارة الشركة .

  • شركات محاصة .

شركات المحاصة هى عقد بين الشركاء فقط لا وجود لها بالنسبة للغير وبالتالى ليس لها شخصية معنوية وليس لها رأس مال او عنوان .

عقد الشركة بين شخصين اواكثر .

مساهمة كل شريك بحصة فى رأس المال سواء عينى  او نقدى  .

اقتسام ما يترتب من نشاط الشركة ربح او خسارة .

الشركة لها شخصية معنوية مستقلة عن شركات الاشخاص . 

شركات التضامن هى اكثر شركات الاشخاص انتشاراً ولا تختلف المعالجة المحاسبية بين شركات الاشخاص الا فى اجراءات التصفية .

ثانيا شركات الاموال .

ليس شرط ان يجمع بين المساهمين ارتباط شخصى ويكون المساهم شخص طبيعى ( فرد ) او شخص اعتبارى ( شركة ) .

انواع شركات الاموال :- 

  • الشركات المساهمة .
  • شركات التوصية بالاسهم .
  • شركات ذات المسئولية المحدودة .
  • شركة الشخص الواحد .

  • الشركات المساهمة .

وتقسم حصص الشركات المساهمة بالتساوى وتسمى سهم ولا تتعدى مسئولية المساهمين عن نصيب مساهمتهم برأس مال الشركة ويناسب هذا النوع من الشركات الانشطة التى تحتاج رأس مال كبير .

  • شركات التوصية بالاسهم .

يوجد نوعين من الشركاء شركاء متضامين ومسئوليتهم غير محدودة وشركاء موصيين مسئوليتهم لا تتعدى حصتهم ولكن تأخذ شكل اسهم وتشبه شركات التوصية البسيطة بشركات الاشخاص .

  • شركات ذات المسئولية المحدودة .

يكون عدد الشركاء اثنين ولا يزيد عن خمسون شريك بالشركات ذات المسئولية المحدوده ويتم تقسيم رأس المال الى حصص بين الشركاء وتحدد مسئولية الشركاء بمقدار حصتهم فى رأس المال وحصة الشركاء غير قابلة للتداول بالطرق التجارية بل تخضع لقيود معينة نص عليها القانون وتتشابه ادارة الشركات ذات المسئولية المحدودة من الشركات المساهمة من حيث ادارتها وتتشابه مع شركات الاشخاص من حيث تداول حصص الشركاء وتقسيم رأس المال  .

  • شركة الشخص الواحد .

شركة الشخص الواحد هى النوع الوحيد من شركات الاموال التى مكن القانون 72 لسنة 2017 من تأسيسها لمالك واحد فقط ومن الممكن ان تأخذ اسم خاص بها او اسم خاص بالشركة وتأخذ الشخصية الاعتبارية للشركات ويتم تعيين مراقب حسابات وتعيين مستشار قانونى للشركة .

رابط موضوع خطوات التسجيل بالبوابة الالكترونية لموقع المنظومة الإلكترونية لمصلحة الضرائب المصرية 

https://certifiedaccountantoffice.blogspot.com/2021/02/Steps%20to%20register%20on%20the%20electronic%20portal%20of%20the%20electronic%20system%20site%20of%20the%20Egyptian%20Tax%20Authority.html


    تعليقات

    المشاركات الشائعة