تقييم الشركات
يتم تقييم الشركة في حالة بيع الشركة او المنشأة أو في حالة طرح اسهم الشركة في البورصة او في حالة تجميع الاستثمارات لحساب حصة المستثمر .
- يتم التقــييم بطريقة Berkus أو Scorecard Valuation في حالة الشركات الناـشئة التي في مرحلة التمويل او التمويل الأولى .
- اما اذا كانت الشركة تملك قاعدة عــملاء قوية ورقم مبيعات كبير وتحتاج تمويل للتوسع يستخدم تاريخ الشركة المالي لتقييم سعرها بثلاث طرق وهم COST TO DUPLICATE & MARKET MULTIPLE & DISCOUNTED CASH FLOW
أولا : تقييم الشركات بطريقة BERKUS :
يتم تقيــيم قوة الفكرة و المشروع هل المنتج واضح ، هل فعلا يحل مشكلة حقيقية ، هل رواد الاعمال محددون الفـئة المــستهدفة من العملاء ، وهل المنتج مناسب لهم ام لا ، هل الشركة لها وجود بين المنافسين ، هل الشركة قامت بعمل صورة مصغرة من المنتج .
في حالة عدم وجود شروط غير محققة بيتم خصم المبلغ المقابل لها او جزء منه على حسب المحقق .
ثانياً : تقييم الشركات بطريقة SCORECARD VALUATION :
هذه الطريقة مشابهه لطريقة BERKUS ولكن بدل حساب قيمة الشركة من الصفر يتم حساب قيمة مبدئية للشركة ويتم اخذ القيمة المبدئية بناء على شركات مشابهه من نفس القطاع ونفس المرحلة ونفس النطاق .
ثالثاً : تقييم الشركات بطريقة COST TO DUPLICATE :
ويتم التقييم بناء على التكلفة التي تم صرفها على الشركة ومن عيوب هذه الطريقة انها اهتمت بالتكلفة ولم تهتم باحتمالات الشركة ، حيث يتم الاهتمام بتكلفة الأصول وتكلفة التشغيل دون الاهتمام احتماليات كبر الشركة في المستقبل او لا .
رابعاً: تقييم الشركات بطريقة MARKET MULTIPLE :
ويتم التقييم بناء على المقارنة بشركات مشابهة وحساب P/E RATIO قيمة الشركة السوقية بالنسبة لأرباحها خلال سنة اى ان قيمة الشركة تساوى أرباحها في مضاعف معين مثل عشرة لمجال الشركة .
خامساً : تقييم الشركات بطريقة DISCOUNTED CASH FLOW :
يتم تقييم الشركة بناء على قيمة المال خلال فترة معينة .
كل طريقة من الطرق السابق ذكرها لها رقم مختلف بيتم معرفة ان قيمة الشركة بمتوسط معين وتقييم الشركات هو فن اكثر من ما هو علم .
تعليقات
إرسال تعليق