معيار المراجعة المصرى رقم 560 الأحـــداث اللاحــقــة .



يوجد العديد من معايير المحاسبة مسماها مثل معايير المراجعة كمعيار الاحداث اللاحقة 

 الاحداث اللاحقة يمثلها معيار المحاسبة المصري رقم ( 7 ) ومعيار المراجعة المصري رقم ( 560 ) 

  • وكلا من المعياران يفسروا هدف المعيار والنطاق والتعريفات . 
  • المعيار المحاسبي رقم ( 7 )  يتحدث عن المعالجات المحاسبية وشروطها أما معيار المراجعة المصري رقم ( 560 ) يتحدث عن حدود مسئوليات وارشادات وواجبات المراجعة .

هدف المعيار رقم 560 الاحداث اللاحقة 

وضع معايير وتوفير إرشادات عن مسئولية مراقب الحسابات تجاه الاحداث اللاحقة ، بينما ان الهدف من المعيار المحاسبي رقم ( 7 ) الإجابة على ما يلى : 

  • ما هو الإفصاح الواجب عن الاحداث اللاحقة ؟ 
  • متى يكون من الضروري تعديل القوائم المالية ؟ 

وذلك وفقاً للتالي : 

الاحداث التالية لتاريخ الفترة المالية نوعان هما : 

النوع الأول : توفر تأكيدات عن احداث كانت قائمة خلال الفترة المالية وعليه يجب تعديل القوائم المالية .
النوع الثاني : توفر تأكيدات عن احداث جديدة لم تكن قائمة خلال الفترة المالية وعليه يكتفى بالإفصاح فقط .

نطاق المعيار 

1- دراسة تأثير الاحداث اللاحقة على القوائم المالية وعلى تقرير مراقب الحسابات .
2- المحاسبة والافصاح عن الاحداث التي تقع بين تاريخ القوائم المالية وتاريخ تقرير مراقب الحسابات وكذا الحقائق التي تكتشف بعد تاريخ تقرير مراقب الحسابات .
3- توضيح الفرق بين فترة الاحداث اللاحقة بمعيار المحاسبة المصري رقم ( 7 ) ومعيار المراجعة المصري رقم ( 560 ) .

- الفترة من نهاية الفترة المالية وتاريخ اعتماد اصدار القوائم المالية من مجلس الإدارة هي فترة الاحداث اللاحقة وفقاً لمعيار المحاسبة المصري رقم ( 7 )  ، بينما الفترة من تاريخ اعتماد اصدار القوائم المالية من مجلس الإدارة حتى تاريخ تقرير مراقب الحسابات هي فترة الاحداث اللاحقة طبقا لمعيار المراجعة المصري رقم 560 .
- مسئولية مراقب الحسابات طبقا للفقرة الأولى بمعيار المراجعة رقم 560 المراجعة على المنشأة بما يتوافق مع ضرورة وجود تعديل على القوائم المالية او الإفصاح .

التعريفات 

تاريخ القوائم المالية : 

هو تاريخ نهاية اخر فترة غطتها القوائم المالية ، والذى يكون في العادة تاريخ احدث قوائم مالية محل الفحص .

تاريخ اصدار القوائم المالية : 

هو التاريخ الذى يقوم فيه هؤلاء الذين لديهم السلطة المعترف بها بتأكيد اعدادهم مجموعة القوائم المالية الخاصة بالمنشأة وتحملهم مسئوليتها بما في ذلك الإيضاحات ذات الصلة .

وتحقيقاً لأغراض المراجعة المصرية : 

هو التاريخ الذى يؤكد فيه هؤلاء الذين يمتلكون السلطة انه قد تم اعداد مجموعة كاملة من القوائم المالية .

تاريخ تقرير مراقب الحسابات : 

هو التاريخ الذى يختاره المراقب ليؤرخ تقريره على القوائم المالية ، ولا ينبغى أن يؤرخ تقرير المراقب بتاريخ سابق حصوله على أدله مراجعه كافية وملائمة يمكن ان يبنى عليها رأيه الخاص بالقوائم المالية .

وتشمل أدلة المراجعة الكافية والملائمة أدلة على أن مجموعة القوائم المالية الخاصة بالمنشأة قد أعدت وأن هؤلاء الذين لديهم السلطة المعترف بها قد أكدوا على انهم يتحملون مسئوليتها .

تاريخ نشر القوائم المالية : 

هو التاريخ الذى يصبح فيه تقرير مراقب الحسابات والقوائم المالية  التى تمت مراجعتها متاحة للغير .

والذى يمكن أن يكون فى العديد من الظروف ووفقاً للاحكام القانونية المقررة .

هو التاريخ الذى يسبق انعقاد الجمعية العامة بأسبوعين على الاقل أو التاريخ الذى تم فيه ارسال القوائم المالية الى الجهه الرقابية المختصة ايهما اسبق .

الاحداث التي تقع حتى تاريخ مراقب الحسابات 

على مراقب الحسابات ان يقوم بأداء إجراءات مصممة للحصول على ادله مراجعة كافيه وملائمة على انه قد تم تحديد كل الاحداث التي وقعت حتى تاريخ تقرير مراقب الحسابات ، والتي قد تتطلب تعديلات أو افصاح في القوائم المالية . 

تنفذ هذه الإجراءات بالإضافة الى الإجراءات الروتينية الأخرى التي قد يتم تطبيقها على معاملات معينة تحدث بعد تاريخ القوائم المالية للحصول على ادله مراجعة خاصة برصيد حساب في تاريخ القوائم المالية . 

وعلى سبيل المثال اختبار إجراءات قطع المخزون والمدفوعات للدائنين . 

وليس من المتوقع ان يقوم مراقب الحسابات بإجراء فحص مستمر لكل الأمور التي سبق وان قام بتطبيق إجراءات بشأنها أدت الى الحصول على استنتاجات مرضية . 
يتم القيام بالإجراءات الخاصة بتحديد الاحداث التي قد تتطلب تعديلات او افصاحات في القوائم المالية في تاريخ تقرير مراقب الحسابات وعادة ما يتضمن ذلك ما يلى :
  • فحص الإجراءات التي وضعتها الإدارة للتحقق من انه قد تم تحديد الاحداث اللاحقة .
  • الاطلاع على محاضر جلسات مجلس الإدارة ولجنة المراجعة واللجنة التنفيذية والتي عقدت بعد تاريخ القوائم المالية ، والاستفسار عن الأمور التي تم مناقشتها في اجتماعات تكون محاضر جلساتها غير متاحة بعد .
  • الاطلاع على اخر قوائم مالية دورية متوفرة عن المنشأة واذا كان من الضروري والمناسب الموازنات التقديرية وتوقعات التدفقات النقدية والتقارير الإدارية الأخرى المرتبطة بها .
  • الاستفسار او التوسع في الاستفسارات الشفهية او الكتابية السابقة من المستشار القانوني للمنشأة عن أي دعاوى او مطالبات .
  • الاستفسار من الإدارة عما اذا كان هناك ايه احداث لاحقة قد حدثت ومن شأنها ان تؤثر على القوائم المالية ، ومن أمثلة تلك الاستفسارات ما يلى : 
⃞ الوضع الحالي للبنود التي تم المحاسبة عنها على أساس مؤقت او على أساس بيانات غير مؤكدة ( تقديرية ) .
⃞ ما اذا كان قد تم الدخول في التزامات او قروض او ضمانات جديدة .
⃞ ما اذا كان قد تم بيع أصول او ما اذا كانت هناك مخطط لأجراء ذلك . 
⃞ ما اذا قد تم التخطيط لإصدار اسهم جديدة او سندات او اتفاقيات اندماج او تصفية  .
⃞ ما اذا كانت هناك ايه أصول اَلت ملكيتها للدولة او هلكت عن طريق حريق او فيضان مثلاً . 
⃞ ما اذا كانت هناك ايه تطورات قد طرأت على مناطق الخطر او الظروف المحتملة .
⃞ ما اذا كانت هناك ايه تسويات محاسبية غير عادية قد تم اعدادها او ان هناك نيه لأجرائها . 
⃞ ما اذا كانت هناك اية احداث قد وقعت او من المتوقع حدوثها والتي من شأنها ان تثير الجدل حول مدة ملائمة السياسات المحاسبية التي استخدمت في اعداد القوائم المالية على سبيل المثال لو كانت هناك أية احداث تثير التساؤل عن مدى صحة فرض الاستمرارية . 





مسئولية كل من إدارة المنشأة والسادة مراقبي الحسابات عن الاحداث اللاحقة .

أولا الفترة من تاريخ اعداد القوائم المالية الى تاريخ اعتماد اصدار القوائم المالية من مجلس الإدارة .

إدارة المنشأة مسئولة عن التعديل او الإفصاح عن تلك الاحداث اذا استلزم الامر ذلك .

مراقب الحسابات مسئول عن المراجعة على المنشأة بشأن الإجراءات التي اتخذتها الإدارة تجاه الاحداث اللاحقة من تعديل أو افصاح أو لا شيء وفقاً لمعيار المحاسبة رقم 7 . 

  • المسئولية بشأن أداء إجراءات مصممة ومناسبة للحصول على ادلة مراجعة كافية وملائمة تؤكد على انه تم تحديد كل الاحداث اللاحقة والتي قد تتطلب تعديلات او افصاح في القوائم المالية . 
  • في حالة عدم قيام إدارة المنشأة بتعديل القوائم المالية بالرغم من ضرورة وذلك فيصدر مراقب الحسابات تقرير برأي متحفظ او برأي عكسي وفقاً لمعيار المراجعة رقم 701 .
  • في حالة وجود مراقب حسابات أخر لمراجعة قسم أو فرع أو شركة تابعة فيتم دراسة الإجراءات التي قام بها المراقب الاخر بخصوص الاحداث اللاحقة فضلا عن مدى الحاجة الى ابلاغ المراقب الاخر بالتاريخ المتحفظ لتقرير مراقب الحسابات .


ثانياً : الفترة من تاريخ اعتماد اصدار القوائم المالية من مجلس الإدارة حتى تاريخ تقرير مراقب الحسابات .

إدارة المنشأة مسئولة عن التعديل او الإفصاح عن تلك الاحداث اذا استلزم الامر ذلك .

مراقب الحسابات مسئول عن المراجعة على المنشأة بشأن الإجراءات التي اتخذتها الإدارة تجاه الاحداث اللاحقة من تعديل أو افصاح أو لا شيء وفقاً لمعيار المحاسبة رقم 7 . 

  • المسئولية بشأن أداء إجراءات مصممة ومناسبة للحصول على ادلة مراجعة كافية وملائمة تؤكد على انه تم تحديد كل الاحداث اللاحقة والتي قد تتطلب تعديلات او افصاح في القوائم المالية . 
  • في حالة عدم قيام إدارة المنشأة بتعديل القوائم المالية بالرغم من ضرورة وذلك فيصدر مراقب الحسابات تقرير برأي متحفظ او برأي عكسي وفقاً لمعيار المراجعة رقم 701 .
  • في حالة وجود مراقب حسابات أخر لمراجعة قسم أو فرع أو شركة تابعة فيتم دراسة الإجراءات التي قام بها المراقب الاخر بخصوص الاحداث اللاحقة فضلا عن مدى الحاجة الى ابلاغ المراقب الاخر بالتاريخ المتحفظ لتقرير مراقب الحسابات .

ثالثاً : الفترة من تاريخ تقرير مراقب الحسابات حتى تاريخ نشر القوائم المالية .

إدارة المنشأة مسئولة عن ابلاغ مراقب الحسابات بأي حقائق من شأنها ان تؤثر على القوائم المالية  .
مراقب الحسابات اذا علم مراقب الحسابات أي حقائق من شأنها أن تؤثر تأثيراً هاماً على القوائم المالية أو الإفصاح ويناقش الامر مع إدارة المنشأة واتخاذ الاجراء المناسب وفقاً للظروف وهناك حالتين  :- 

حالة قيام المنشأة بتعديل القوائم المالية 

وفقاً للأحداث اللاحقة فلابد من القيام بإجراءات مناسبة ، اصدار تقرير جديد على القوائم  المالية المعدلة يؤرخ بعد تاريخ اصدار القوائم المالية المعدلة على ان يتضمن التقرير الجديد لمراقب الحسابات فقرة ايضاحـية تشير الى إيضاح في القوائم المالية يشرح بتوسع اكبر السبب وراء تعديل القوائم المالية الذى سبق إصدارها والى التاريـخ السابق الذى صدر فيه تقرير مراقب الحسابات .

حالة عدم قيام الإدارة بتعديل القوائم المالية 

بالرغم من ضرورة ذلك فان عليه اخطار الأشخاص المــسئولين عن المنشأة بعدم نشر القوائم المالية وتقريره عليها لأي اطراف خارجية .

رابعاً : الفترة من تاريخ نشر القوائم المالية حتى بعد نشر القوائم المالية .

إدارة المنشأة مسئولة عن الإفصاح عن الاحداث اللاحقة والتعديل  .
مراقب الحسابات ليس عليه التزام بأن يقوم بالاستـفسار عن هذه القوائم ، حالة علم المراقب بضرورة تعديل القوائم المالية عليه اتخاذ اجراء مناسب ليمنع الاعتماد على تقريره ويتوقف ذلك على حقوقه وواجباته وتوصـيات مستشاره القانوني .  

حالة قيام المنشأة بتعديل القوائم المالية 

فيتم اتخاذ نفس الإجراءات المذكورة ( بالفقرة أولا ) قبل تاريخ نشـر القوائم المالية فضلاً عن مراجعة الخـطوات التي اتخذتها الإدارة للتحقق من ان كل شخص استلم القوائم المالية السابق نشرها مع تقرير مراقب الحسابات عليها قد تم إبلاغه بالموقف .

في حالة عدم اتخاذ الاجراء المناسب 

للتأكد من ابلاغ الأشخاص الذى قاموا باستلام القوائم المالية قبل التعديل فلابد من اخطار المـسئولين بالإدارة بان هناك اجراء سيتخذ بمعرفته ليمنع الاعتماد المستقبلي على تقريره وذلك وفقا لتوصيات مستشاره القانوني .

حالة ما اذا كانت القوائم المالية للفترة التالية قد قاربت على الإصدار .

فلابد يكون هناك حاجة للتعديل القوائم المالية وإصدار تقرير جديد بشرط وجـود افصاح مناسب في تلك القوائم . 

التاريخ 11 مايو 2024 .


تعليقات

المشاركات الشائعة