الاطار العام لمفاهيم المحاسبة بمعايير المحاسبة المصرية .

 الاطار العام لمفاهيم المحاسبة 

يضع هذا الاطار المفاهيم التى تبنى عليها عملية إعداد وعرض القوائم المالية للمستخدمين الخارجيين .

الاطار العام لمفاهيم المحاسبة :-

  • لا يمثل هذا الاطار معيار محاسبة .
  • لا يحدد معايير لكيفية الاعتراف أو القياس أو العرض أو الافصاح.
  • لا يرجح الاطار على اى معيار محاسبى محدد .

ما الغرض من الاطار العام لمفاهيم المحاسبة ؟ 

1- مساعدة لجنة وضع المعايير فى تطوير معايير محاسبية مصرية مستقبلية وفى اعادة النظر فى معايير المحاسبة المصرية الموجودة . 

2- مساعدة لجنة وضع المعايير فى تحقيق التوافق بين الانظمة والمعايير المحاسبية والاجراءات المتعلقة بعرض القوائم المالية من خلال وضع أساس لتقليل عدد طرق المعالجة البديلة المسموح بها فى معايير المحاسبة المصرية .

3- مساعدة معدى القوائم المالية فى تطبيق معايير المحاسبة المصرية وفى التعامل مع رؤوس موضوعات ستكون موضوعاً لاصدار معيار محاسبى مصرى .

4- مساعدة مراقبى الحسابات فى تكوين رأى حول ما اذا كانت القوائم المالية تتفق مع معايير المحاسبة المصرية .

5- مساعدة مستخدمى القوائم المالية على تفسير المعلومات المدرجة فى القوائم المالية المعدة وفقاً لمعايير المحاسبة المصرية .

نطاق الاطار العام لمفاهيم المحاسبة .

  1. اهداف القوائم المالية .
  2. الخصائص النوعية التى تحدد مدى الفائدة من المعلومات فى القوائم المالية .
  3. التعريف والاعتراف والقياس والعرض والافصاح بالعناصر التى تعد منها القوائم المالية .
  4. مفاهيم رأس المال وكيفية الحفاظ عليه .

الهدف من القوائم المالية ذات الاغراض الضريبية .

♦ إن الهدف من القوائم المالية ذات الأغراض العامة هو توفير معلومات مالية عن المنشأة المصدرة للتقارير يمكن أن تكون مفيدة للمستخدمين الحاليين والمحتملين والمقرضين والدائنيين الأخرين فى إتخاذ قرارات بشأن توفير الموارد للمنشأة .
♦ تعتمد قرارات المستثمرين الحاليين والمحتملين على العوائد التى يتوقعونها من الاستثمار وبالمثل ، تعتمد قرارات المقرضين الحاليين والمحتملين والدائنيين الأخرين عن منح أو تسوية القروض على مدفوعات اصل الدين والفائدة أو العوائد الأخرى التى يتوقعهونها ، وتعتمد توقعات المستثمرين والمقرضين والدائنيين الأخرين عن العائد على تقييمهم لقيمة وتوقيت وعدم التأكد ( التقدير ) لصافى التدفقات النقدية المستقبلية للمنشأة وبالتالى فإن المستثمرين الحاليين والمحتمليين والمقرضين والدائنيين الأخرين بحاجة إلى معلومات لمساعدتهم على تقييم تقديراتهم لصافى التدفقات النقدية للمنشأة .
♦ لتقييم تقديرات صافى التدفقات النقدية المستقبلية لمنشأة ، فإن المستثمرين الحاليين والمحتملين والمقرضين والدائنيين الأخرين بحاجة إلى معلومات حول موارد المنشأة والمطالبات ضد المنشأة ، ومدى كفاية وفعالية إدارة المنشأة ومجالس إدارتها للقيام بمسئولياتهم فى استخدام موارد المنشأة .
♦ لا يستطيع العديد من المستثمرين الحاليين والمحتملين والمقرضيين والدائنيين الاخرين ان يطلبوا من المشأت المصدرة للقوائم المالية تقديم معلومات مباشرة لهم ، ويتعين عليهم ان يعتمدوا على القوائم المالية ذات الاغراض العامة للحصول على كثير من المعلومات المالية التى يحتاجون إليها وبالتالى فهم يعدون المستخدمين الأساسين للقوائم المالية ذات الاغراض العامة .
♦ ومع ذلك فإن القوائم المالية ذات الاغراض العامة لا ولن تقدم كافة المعلومات التى يحتاجها المستثمرين الحاليين والمحتمليين والمقرضيين والدائنيين الاخرين فهؤلاء المستخدمين يحتاجون إلى النظر فى المعلومات ذات الصلة من مصادر أخرى على سبيل المثال الظروف والتوقعات الاقتصادية العامة والاحداث السياسية والمناخ السياسى والصناعه وتوقعات الشركة .
♦ لم يتم تصميم القوائم المالية ذات الاغراض العامة لاظهار قيمة المنشأة المصدرة للقوائم المالية ولكنها توفر المعلومات لمساعدة المستثمرين الحاليين والمحتمليين والمقرضين والدائنيين الاخرين لتقدير قيمة المنشأة المصدرة للقوائم المالية .
♦ لدى المستخدمين الاساسين للقوائم المالية احتياجات ورغبات مختلفة وربما متعارضة من المعلومات وتسعى لجنة المعايير من خلال تطوير معايير المحاسبة المصرية إلى توفير مجموعه من المعلومات التى من شأنها تلبية احتياجات اكبر عدد ممكن من المستخدمين الاساسين ومع ذلك ومع التركيز على الاحتياجات الشائعة من المعلومات لا تمنع لجنة المعايير المنشأة المصدرة للقوائم المالية من ادراج معلومات اضافية تكون اكثر فائدة لمجموعة فرعية محددة من المستخدمين الاساسين .
الخصائص النوعية 

الخصائص النوعية الاساسية 

الملاءمة .
○ الأهمية النسبية .
○ المصداقية .

الملاءمة 

• يمكن القول بان المعلومات المالية ملاءمة اذا كانت قادرة على احداث فرق فى القرارات التى يتم اتخاذها من قبل المستخدمين حتى وان اختار بعض المستخدمين عدم الاستفادة من تلك المعلومات او اذا كانوا على علم بها من مصادر اخرى ..
• ان المعلومات المالية قادرة على احداث فرق فى اتخاذ القرارات اذا كانت لديها : 
القيمة التنبؤية  أو  القيمة التأكيدية أو كليهما .
• للمعلومات المالية قيمة تنبؤية اذا كان يمكن استخدامها كمدخل للعمليات التى يعتمد عليه المستخدمين لتوقيع النتائج المستقبلية .
• المعلومات المالية يكون لها قيمة تأكيدية اذا ما توفر بها معلومات حول التقييمات السابقة ( تؤكدها أو  تغييرها ) .
• ان القيمة التنبؤية والقيمة التأكيدية للمعلومات المالية مترابطة ، فالمعلومات التى لها قيمة تنبؤية فى كثير من الاحيان ايضا لها قيمة تأكيدية .
• فعلى سبيل المثال فالمعلومات عن ايرادات العام الحالى يمكن استخدامها كأساس للتنبؤ بالايرادات فى السنوات المقبلة كما يمكن ايضا مقارنتها مع توقعات ايرادات العام الحالى التى تم توقعها فى السنوات الماضية ونتائج تلك المقارنات يمكن ان تساعد مستخدم ما فى تصحيح وتطوير العمليات التى استخدمت لعمل تلك التوقعات السابقة .

الأهمية النسبية 

• تعتبر المعلومات ذات أهمية نسبية اذا كان حذفها أو تحريفها قد يؤثر على القرارات الاقتصادية التى يتخذها المستخدمون اعتماداً على القوائم المالية للمنشأة المصدرة للقوائم المالية .
• الأهمية النسبية لمنشأة هى جانب من الملاءمة تستند إلى طبيعة أو حجم البنود أو كليهما التى تتعلق بها المعلومات فى القوائم المالية .
• نتيجة لذلك لا يمكن للمعايير ان تحدد قيمة موحدة للاهمية النسبية أو التحديد المسبق لما يمكن ان يكون جوهرياً فى حالة معيناً .

المصداقية 

• تعبر التقارير المالية عن الظواهر الاقتصادية من خلال الكلمات والارقام .
• ولكى تكون المعلومات ذات مصداقية يجب أن تتصف بثلاث خصائص وهى أن تكون مكتملة و محايدة و خالية من الخطأ .

تحسين الخصائص النوعية 

لتحسين فائدة المعلومات الملاءمة والمعروضة بمصداقية يجب أن يتوافر : 

○ القابلية للمقارنة .
○ التحقق .
○ التوقيت .
○ القابلية للفهم .

القابلية للمقارنة .

• إن المعلومات عن المنشأة المصدرة للقوائم المالية تكون أكثر فائدة اذا كان يمكن مقارنتها مع : 
1- معلومات مماثلة عن منشأت اخرى .
2- معلومات مماثلة عن نفس المنشأة لفترة أخرى أو فى تاريخ أخر .
• الثبات يشير إلى استخدام نفس الاساليب لنفس البنود إما من فترة لأخرى داخل المنشأة المصدرة للقوائم المالية أو خلال فترة واحدة مع منشأت مختلفة .
• اذا فالقابلية للمقارنة هى الهدف ، والثبات يساعد على تحقيق هذا الهدف .

التحقق 

• التحقق يساعد على طمأنة المستخدمين من أن المعلومات تعرض الظاهرة الاقتصادية التى تمثلها بمصداقية .
• التحقق يعنى أن مراقبين المعلومات المستقلين الذين لديهم المعرفة قد يصلوا الى توافق فى الاراء أن تصوير المعلومات تم بمصداقية ( وان لم يكن بالضرورة توافق تام ) .
• المعلومات الكمية لا يلزم أن تتم بتقدير نقطو واحدة لتكون قابلة للتحقق ولكن يمكن التحقق من مجموعة من المبالغ والاحتمالات ذات الصلة بها ايضاً .

التوقيت 

• التوقيت يعنى وجود المعلومات المتاحة لمتخذى القرار فى الوقت المناسب لتكون قادرة على التأثير على قراراتهم .
• تعتبر المعلومة القديمة أقل فائدة .

القابلية للفهم 

• تبويب وتمييز وعرض المعلومات بوضوح ودقة يجعلها مفهومة .
• استبعاد المعلومات حول تلك الظواهر التى تكون معقدة بطبيعتها من التقارير المالية قد تجعل المعلومات الواردة فى تلك التقارير المالية أسهل للفهم ، إلا ان هذه التقارير تكون غير مكتملة وبالتالى يحتمل أن تكون مضللة .


قيد التكلفة على التقارير المالية .

○ التكلفة هى القيد الرئيسى على المعلومات التى يمكن أن يتم تقديمها فى القوائم المالية .
○ عرض القوائم المالية للمستخدمين تقتضى بعض التكاليف التى تتحملها المنشأة ، ومن المهم أن يتم تبرير هذه التكاليف بالفوائد من عرض تلك المعلومات ( لا يجب ان تزيد التكلفة عن المنفعة ) .

الاستمرارية 

◄ يتم إعداد القوائم المالية عادة على افتراض استمرارية المنشأة وانها مستمرة فى التشغيل خلال المستقبل المنظور أى من المفترض  ان المنشأة ليس لديها النية ولا الحاجة لتصفية أو تقليص حجم عملياتها .
◄ فاذا كانت هذه النية أو الحاجة موجودة لدى المنشأة 
1- قد يكون من المناسب عرض البيانات والمعلومات المالية على اساس مختلف .
2- يجب الافصاح عن الاساس المستخدم .

الاعتراف 

► الاعتراف هو عملية إدراج البند فى الميزانية أو قائمة الدخل إذا : 

- حقق البند تعريف العنصر وكان يفى بمعايير الاعتراف المحددة .

► هذا يشمل وصف البند بالكلمات وبالقيم النقدية وتضمين هذا المبلغ فى مجاميع الميزانية أو قائمة الدخل .
► إن الفشل فى الاعتراف بهذه البنود لا يتم تصحيحه من خلال الافصاح عن السياسات المحاسبية المستخدمة أو من خلال الإيضاحات أو الفقرات التوضيحية .

عناصر القوائم المالية - المركز المالى 

- العناصر المتعلقة مباشرة بقياس المركز المالى هى :-

1. الأصل 

هو مورد تسيطر عليه المنشأة نتيجة لأحداث سابقة ومن المتوقع أن ينجم عنه منافع اقتصادية مستقبلية للمنشأة .

2. الالتزام 

هو تعهد حالى على المنشأة ناشئ عن احداث سابقة ومن المتوقع ان يتطلب تسويته تدفقات خارجة من الموارد التى تملكها المنشأة والتى تنطوى على منافع اقتصادية .

3. حق الملكية 

هو حق أصحاب المنشأة المتبقى فى الاصول بعد طرح كافة الالتزامات .

♦ تحدد تعريفات الاصول والالتزامات الصفات الاساسية لها ولكن لا تحدد معايير الاعتراف بها والواجبة التحقق قبل إظهارها فى الميزانية وبالتالى تشمل التعريفات عناصر لا يعترف بها كأصول أو التزامات فى الميزانية لأنها لا تتفق مع معايير الاعتراف .


عناصر القوائم المالية - الاداء 

○ يستخدم الربح غالباً كمقياس للأداء أو كأساس لمقاييس اخرى مثل العائد على الاستثمار أو نصيب السهم من الأرباح .
○ إن العناصر المرتبطة مباشرة بقياس الربح هى الدخل والمصروفات .
○ تعرف عناصر الدخل والمصروفات كما يلى : 

1. الدخل 

هو الزيادة فى المنافع الاقتصادية اثناء الفترة المحاسبية فى شكل تدفقات داخلة أو زيادات فى الاصول أو نقص فى الالتزامات مما ينشأ عنها زيادة فى حق الملكية عدا تلك المتعلقة بمساهمات أصحاب المنشأة .

2. المصروفات 

هى نقص فى المنافع الاقتصادية خلال الفترة المحاسبية على شكل تدفقات خارجة او نقص فى الأصول أو تكبد التزامات مما ينشأ عنه نقص فى حق الملكية عدا تلك المتعلقة بالتوزيعات إلى اصحاب المنشأة .

♦ تحدد تعريفات الدخل والمصروفات الصفات الاساسية لهما ولكن لا تحدد هذه التعريفات معايير الاعتراف بهما فى قائمة الدخل .


الاصول 

- يمكن ان تكون المنافع الاقتصادية المستقبلية المتضمنة فى الأصل : 

○ إمكانية المساهمة فى تحقيق تدفقات نقدية وما فى حكمها إلى المنشأة .
○ المشاركة فى العملية الإنتاجية كجزء من النشاطات التشغيلية للمنشأة .
○ القابلية للتحول إلى نقدية وما فى حكمها .
○ المقدرة على تخفيض التدفقات الخارجة مثلما تؤدى طريقة تصنيع بديلة إلى تخفيض تكاليف الإنتاج .

- يتم الاعتراف بالأصل فى الميزانية عندما :

 1- يكون من المتوقع تدفق المنافع الاقتصادية المستقبلية إلى المنشأة لأكثر من فترة محاسبية .
2- ان للاصل تكلفة أو قيمة يمكن قياسها بدرجة من الثقة .

الالتزامات 

- ان الخاصية الأساسية للالتزام هو انه يمثل تعهداً حالياً على المنشأة .

- تنشأ الالتزامات : 

1- كنتيجة لعقد ملزم أو متطلب تشريعى ( قانونى ) 
  • مثل المبالغ الواجبة الدفع مقابل سلع وخدمات استلمتها المنشأة .
2- تنشأ الالتزامات كذلك عن ممارسة الأعمال العادية والعرف والرغبة فىى الحفاظ على علاقات أعمال جيدة أو التصرف بطريقة عادلة 
  •  فاذا قررت المنشأة مثلا ان تصلح الأخطاء التى تظهر فى منتجاتها حتى بعد انتهاء مدة الضمان فان المبالغ المتوقع انفاقها بخصوص السلع التى بيعت تعتبر التزامات .
- يتم الاعتراف بالالتزام فى الميزانية : 
1- عندما يكون من المتوقع حدوث تدفقاً خارجاً من الموارد المتضمنة منافع اقتصادية ناتج عن تسوية تعهد حالى .
2- ان قيمة التسوية يمكن قياسها بدرجة من الثقة .

الدخل 

- يتضمن تعريف الدخل كل من الايرادات والمكاسب ( الارباح ) .

1- يتحقق الإيراد فى سياق الأنشطة العادية للمنشأة ويشار إليه باسماء مختلفة تشمل المبيعات والاتعاب والفائدة وأرباح الأسهم وريع حق الامتياز ( الإتاوة ) والايجار .

2- قد تنشأ المكاسب أو لا تنشأ فى سياق الأنشطة العادية للمنشأة وتمثل زيادات فى المنافع الاقتصادية .
○ ليست مختلفة عن الإيراد من حيث الطبيعة ولهذا فهى لا تعتبر عنصراً منفصلاً .

- يتم الاعتراف بالدخل فى قائمة الدخل عندما : 

1- تنشأ زيادة فى المنافع الاقتصادية المستقبلية تعود إلى زيادة فى أصل او نقص فى التزام .

2- يمكن قياسها بدرجة من الثقة .

المصروفات 

يتضمن تعريف المصروفات كل من الخسائر والمصروفات .

  • المصروفات تنشأ فى سياق الأنشطة العادية للمنشأة وتمثل الخسائر نقصان فى المنافع الاقتصادية
○ لا تختلف فى طبيعتها عن المصروفات الاخرى وعليه لا تعتبر عنصراً منفصلاً .
  • يتم الاعتراف بالمصروفات فى قائمة الدخل عندما : 
1- ينشأ هناك نقص فى المنافع الاقتصادية المستقبلية يعود الى نقص فى اصل او زيادة فى التزام .
2- يمكن قياسه بدرجة من الثقة . 

القياس 

القياس هو عملية تحديد القيم النقدية للعناصر التى سيعترف بها فى القوائم المالية وتظهر بها فى قائمة المركز المالى وقائمة الدخل .

○ يتضمن ذلك اختيار اساس محدد للقياس .

تستخدم عدد من الاسس المختلفة للقياس وبدرجات مختلفة فى تشكيلات متفاوتة فى القوائم المالية وهذه الأسس تشمل : 

( أ ) التكلفة التاريخية .
( ب ) التكلفة الجارية .
( ج ) القيمة الإستردادية .
 ( د ) القيمة الحالية .

 القيمة العادلة 

  • القيمة العادلة هى السعر الذى يمكن الحصول عليه لبيع أصل أو الذى يمكن دفعه لنقل التزام فى معاملة منظمة بين المشاركين فى السوق فى تاريخ القياس ( سعر الخروج ) .
  • لم تذكر صراحة فى الإطار العام .
  • هناك عدد كبير من المعايير يتطلب القيمة العادلة سواء لأغراض القياس او لاغراض الافصاح .
رابط موضوع خطوات التسجيل على المنظومة الضريبية الرئيسية الجديدة لشركات كبار الممولين وشركات متوسطى الممولين وكبار ممولى المهن الحرة والمأموريات المدمجة . 

https://certifiedaccountantoffice.blogspot.com/2021/02/blog-post.html

تعليقات

المشاركات الشائعة